إسم المقطع
المقدمة الكتابالشيخ عمار الخزعلي4,891
من قوله: أي بلا واسطة في العروض ... هو نفس موضوعات مسائلهالشيخ عمار الخزعلي4,037
من قوله: هو نفس موضوعات مسائله ... وقد انقدح بما ذكرنا إن تمايز العلومالشيخ عمار الخزعلي4,186
من قوله: وقد انقدح بما ذكرنا إن تمايز العلومالشيخ عمار الخزعلي4,317
من قوله: ضرورة أن البحث في غير واحد من مسائلهالشيخ عمار الخزعلي3,465
من قوله: لايقال هذا في الثبوت الواقعيالشيخ عمار الخزعلي3,903
من قوله: وان كان الأولى تعريفه بأنه صناعةالشيخ عمار الخزعلي4,466
من قوله: الأمر الثاني الوضع هو نحو اختصاصالشيخ عمار الخزعلي3,252
من قوله: وذلك أن العام يصلح لان يكون آلة للحاظ أفرادهالشيخ عمار الخزعلي3,868
من قوله: ثم انه لاريب في ثبوت الوضع الخاصالشيخ عمار الخزعلي4,125
من قوله: وان كانت هي الموجبة لكونه جزئيا ذهنياالشيخ عمار الخزعلي3,434
من قوله: هذا مع أنه ليس لحاظ المعنى حالة لغيره في الحروفالشيخ عمار الخزعلي3,683
من قوله: الثالث صحة استعمال اللفظ فيما يناسب ماوضع لهالشيخ عمار الخزعلي3,813
من قوله: الرابع لاشبهة في صحة أطلاق اللفظ في نوعهالشيخ عمار الخزعلي3,635
من قوله: وأما إطلاقه وإرادة شخصه.. وعلى هذا ليس من باب استعمال اللفظ بشيءالشيخ عمار الخزعلي3,620
من قوله: وعلى هذا ليس من باب استعمال اللفظ بشيءالشيخ عمار الخزعلي3,538
من قوله: الخامس لاريب في كون الألفاظ موضوعة بإزاء معانيهاالشيخ عمار الخزعلي4,011
من قوله: بل ناظر إلى أن دلالة الألفاظ على معانيها بالدلالة التصديقيةالشيخ عمار الخزعلي3,291
من قوله: السادس لاوجه لتوهم وضع للمركبات غير وضع المفرداتالشيخ عمار الخزعلي3,496
من قوله: ثم لايبعد أن يكون الاختلاف في الخبر والإنشاء أيضا كذلكالشيخ عمار الخزعلي4,082
من قوله: السابع لايخفى أن تبادر المعنى من اللفظالشيخ عمار الخزعلي3,533
من قوله: وهو موقوف على العلم الإجمالي الارتكازيالشيخ عمار الخزعلي3,663
من قوله: والتفصيل أن عدم صحة السلب عنهالشيخ عمار الخزعلي4,104
من قوله: واستعلام حال اللفظ وانه حقيقة أو مجاز في هذا المعنىالشيخ عمار الخزعلي3,278
من قوله: الثامن انه للفظ أحوال خمسةالشيخ عمار الخزعلي3,734
من قوله: التاسع أنه اختلفوا في ثبوت الحقيقة الشرعيةالشيخ عمار الخزعلي4,024
من قوله: لا على إرادة المعنى في المجاز فافهمالشيخ عمار الخزعلي3,309
من قوله: هذا كله بناءا على كون معانيها مستحدثةالشيخ عمار الخزعلي3,775
من قوله: فالإنصاف إن منع حصوله في زمان الشارعالشيخ عمار الخزعلي3,029
من قوله: وفيما إذا جهل التأريخ ففيه إشكالالشيخ عمار الخزعلي3,943
من قوله: العاشر انه وقع الخلاف في أن ألفاظ العبادات أسام لخصوص الصحيحةالشيخ عمار الخزعلي3,531
من قوله: وأنت خبير بأنه لايكاد يصح هذا إلا إذا علمالشيخ عمار الخزعلي2,792
من قوله: ومنها لابد على كلا القولين من قدر جامعالشيخ عمار الخزعلي3,724
من قوله: مع لزوم الترادف بين لفظ الصلاة والمطلوبالشيخ عمار الخزعلي3,216
من قوله: وأما على الأعم فتصوير الجامع في غاية الإشكالالشيخ عمار الخزعلي3,039
من قوله: ثانيهما أن تكون موضوعة لمعظم الأجزاء التي تدور مدارهاالشيخ عمار الخزعلي3,819
من قوله: ثالثها أن يكون وضعها كوضع الأعلام الشخصيةالشيخ عمار الخزعلي3,245
من قوله: خامسها أن يكون حالها حال أسامي المقاديرالشيخ عمار الخزعلي3,041
من قوله: وربما قيل بظهور الثمرة في النذر أيضاالشيخ عمار الخزعلي3,454
من قوله: بل واستعمال هذا التركيب في نفي الصفة ممكن المنعالشيخ عمار الخزعلي3,283
من قوله: ومنها صحة التقسيم إلى الصحيح والسقيمالشيخ عمار الخزعلي3,495
من قوله: ومنها انه لاشبهة في صحة تعلق النذر وشبههالشيخ عمار الخزعلي3,286
من قوله: ولكنه لايبعد دعوى كونها موضوعة للصحيحة أيضاالشيخ عمار الخزعلي3,215
من قوله: الثالث إن دخل شيء وجودي أو عدميالشيخ عمار الخزعلي3,354
من قوله: الحادي عشر الحق وقوع الاشتراكالشيخ عمار الخزعلي3,747
من قوله: الثاني عشر استعمال اللفظ في أكثر من معنىالشيخ عمار الخزعلي2,877
من قوله: فانقدح بذلك امتناع استعمال اللفظ مطلقاالشيخ عمار الخزعلي3,050
من قوله: وذلك لوضوح أن الألفاظ لاتكون موضوعة إلا لنفس المعانيالشيخ عمار الخزعلي3,610
من قوله: نعم لو أريد مثلا من عينين فردان من الجاريةالشيخ عمار الخزعلي2,727
من قوله: الثالث عشر في المشتقالشيخ عمار الخزعلي3,710
من قوله: ولعل منشؤه توهم كون ماذكره لكل منهاالشيخ عمار الخزعلي3,361
من قوله: فعليه كل ما كان مفهومه منتزعا من الذاتالشيخ عمار الخزعلي2,999
من قوله: ويمكن حل الإشكال بأن انحصار مفهوم عامالشيخ عمار الخزعلي3,458
من قوله: بل يمكن منع دلالة غيرهما من الأفعال على الزمانالشيخ عمار الخزعلي3,737
من قوله: وربما يؤيد ذلك إن الزمان الماضيالشيخ عمار الخزعلي2,958
من قوله: فالمعنى في كليهما في نفسة كلي طبيعيالشيخ عمار الخزعلي3,360
من قوله: رابعها إن اختلاف المشتقات في المبادئالشيخ عمار الخزعلي3,455
من قوله: خامسها إن المراد بالحال في عنوان المسألةالشيخ عمار الخزعلي2,445
من قوله: ولاينافيه الاتفاق على أن مثل زيد ضارب غداالشيخ عمار الخزعلي3,620
من قوله: ويؤيد ذلك اتفاق أهل العربيةالشيخ عمار الخزعلي3,516
من قوله: وأما ترجيح الاشتراك المعنويالشيخ عمار الخزعلي3,730
من قوله: ويدل عليه تبادر خصوص المتلبس بالمبدأالشيخ عمار الخزعلي2,452
من قوله: إن قلت لعل ارتكازها لأجل الانسباق من الإطلاقالشيخ عمار الخزعلي3,194
من قوله: قلت مضافا إلى أن مجرد الاستبعاد غير ضائرالشيخ عمار الخزعلي4,037
من قوله: إذ مع عموم المعنى وقابلية كونهالشيخ عمار الخزعلي2,452
من قوله: وفيه انه إن أريد بالتقييد تقييد المسلوبالشيخ عمار الخزعلي3,752
من قوله: ثم لايخفى انه لايتفاوت في صحة السلب عما انقضى عنه المبدأالشيخ عمار الخزعلي3,938
من قوله: الثالث استدلال الإمام (ع) تأسيا بالنبيالشيخ عمار الخزعلي2,439
من قوله: لو لم نقل بنهوضها على النحو الثانيالشيخ عمار الخزعلي3,195
من قوله: بقي أمور الأول إن مفهوم المشتق كما حققه الشريفالشيخ عمار الخزعلي3,256
من قوله: وفيه انه من المقطوع أن مثل الناطقالشيخ عمار الخزعلي2,922
من قوله: ويمكن أن يقال إن عدم كون ثبوت القيد ضرورياالشيخ عمار الخزعلي3,227
من قوله: لكنه قدس سره تنظر فيما أفادهالشيخ عمار الخزعلي3,565
من قوله: وقد انقدح بذلك عدم نهوض ما أفادهالشيخ عمار الخزعلي2,824
من قوله: ثم انه لو جعل التالي في الشرطية الثانيةالشيخ عمار الخزعلي3,545
من قوله: إرشاد لا يخفى إن معنى البساطةالشيخ عمار الخزعلي2,988
من قوله: الثالث ملاك الحملالشيخ عمار الخزعلي2,959
من قوله: الخامس انه وقع الخلافالشيخ عمار الخزعلي3,521
من قوله: ففي صفاته الجارية عليه تعالى يكون المبدأالشيخ عمار الخزعلي2,963
من قوله: المقصد الأول في الأوامرالشيخ عمار الخزعلي3,312
من قوله: ويمكن أن يكون مرادهم به هو الطلبالشيخ عمار الخزعلي2,699
من قوله: الجهة الثانية الظاهر اعتبار العلوالشيخ عمار الخزعلي3,409
من قوله: وقوله صلى الله عليه وآله لولا أن اشق على أمتيالشيخ عمار الخزعلي2,905
من قوله: الجهة الرابعة الظاهر أن الطلبالشيخ عمار الخزعلي2,867
من قوله: واختلافهما في ذلك ألجا بعض أصحابنا إلى الميلالشيخ عمار الخزعلي3,848
من قوله: فإذا عرفت المراد من حديث العينية والاتحادالشيخ عمار الخزعلي3,020
من قوله: دفع وهمالشيخ عمار الخزعلي2,451
من قوله: إشكال ودفعالشيخ عمار الخزعلي3,840
من قوله: فإذا توافقتا فلابد من الإطاعة والإيمانالشيخ عمار الخزعلي2,453
من قوله: وهم ودفع لعلك تقول إذا كانت الإرادةالشيخ عمار الخزعلي3,161
من قوله: وقصارى ما يمكن أن يدعىالشيخ عمار الخزعلي3,795
من قوله: وكثرة الاستعمال فيه في الكتاب والسنةالشيخ عمار الخزعلي2,516
من قوله: المبحث الثالث هل الجملة الخبريةالشيخ عمار الخزعلي3,217
من قوله: لا يقال كيف ويلزم الكذب كثيراالشيخ عمار الخزعلي4,152
من قوله: المبحث الرابع انه إذا سلم أن الصيغة لاتكون حقيقة في الوجوبالشيخ عمار الخزعلي2,631
من قوله: المبحث الخامس أن إطلاق الصيغة هل يقتضيالشيخ عمار الخزعلي3,294
من قوله: وتوهم امكان تعلق الأمر بفعل الصلاةالشيخ عمار الخزعلي3,823
من قوله: إن قلت نعم لكنه إذا قصد الامتثالالشيخ عمار الخزعلي2,812
من قوله: أن الأمر الأول إن كان يسقط بمجردالشيخ عمار الخزعلي3,193
من قوله: فلابد عند الشك وعدم إحراز هذا المقامالشيخ عمار الخزعلي3,701
من قوله: وهكذا الحال في كل ما شك في دخله في الطاعةالشيخ عمار الخزعلي3,162
من قوله: المبحث السادس قضية إطلاق الصيغة كون الوجوب نفسياالشيخ عمار الخزعلي2,504
من قوله: المبحث الثامن الحق أن صيغة الأمر مطلقاالشيخ عمار الخزعلي3,603
من قوله: ثم المراد بالمرة والتكرارالشيخ عمار الخزعلي3,541
من قوله: تنبيهالشيخ عمار الخزعلي2,639
من قوله: المبحث التاسع الحق انه لا دلالة للصيغةالشيخ عمار الخزعلي3,611
من قوله: تتمة بناءا على القولالشيخ عمار الخزعلي2,910
من قوله: احدها الظاهر أن المراد من وجههالشيخ عمار الخزعلي3,216
من قوله: ثانيها الظاهر أن المراد من الاقتضاءالشيخ عمار الخزعلي3,293
من قوله: ثالثها الظاهر أن الاجزاء ههنا معناه لغةالشيخ عمار الخزعلي2,936
من قوله: إذا عرفت هذه الأمور فتحقيق المقامالشيخ عمار الخزعلي3,203
من قوله: الموضع الثاني وفيه مقامانالشيخ عمار الخزعلي3,281
من قوله: ولا يكاد يسوغ البدارالشيخ عمار الخزعلي2,932
من قوله: وان لم يكن وافيا وقد أمكنالشيخ عمار الخزعلي3,050
من قوله: المقام الثاني في أجزاء الإتيان بالمأمور به الظاهريالشيخ عمار الخزعلي3,066
من قوله: وهذا بخلاف ما كان منها بلسان انه ماهو الشرط واقعاالشيخ عمار الخزعلي2,780
من قوله: هذا فيما إذا أحرز أن الحجيةالشيخ عمار الخزعلي3,252
من قوله: وأما القضاءالشيخ عمار الخزعلي2,478
من قوله: وأما مايجري في إثبات أصل التكليفالشيخ عمار الخزعلي3,686
من قوله: الثاني لايذهب عليكالشيخ عمار الخزعلي2,963
من قوله: فصل في مقدمة الواجبالشيخ عمار الخزعلي3,047
من قوله: الأمر الثاني انه ربما تقسم المقدمةالشيخ عمار الخزعلي3,370
من قوله: ثم لايخفى انه ينبغي خروج الأجزاءالشيخ عمار الخزعلي3,094
من قوله: هذا كله في المقدمة الداخليةالشيخ عمار الخزعلي2,930
من قوله: ومنها تقسيمها إلى مقدمة الوجود ومقدمة الصحةالشيخ عمار الخزعلي3,135
من قوله: ومنها تقسيمها إلى المتقدم والمقارن والمتأخرالشيخ عمار الخزعلي3,329
من قوله: والتحقيق في رفع هذا الإشكالالشيخ عمار الخزعلي2,692
من قوله: وأما الثاني فكون شيء شرطا للمامور بهالشيخ عمار الخزعلي3,301
من قوله: ولا يخفى أنها بجميع أقسامها داخلةالشيخ عمار الخزعلي3,188
من قوله: ثم الظاهر أن الواجب المشروط كما اشرنا إليهالشيخ عمار الخزعلي2,545
من قوله: وأما لزوم كونه من قيود المادة لبا فلأنالشيخ عمار الخزعلي3,352
من قوله: مع انه لو سلم انه فرد فإنما يمنع عن التقييدالشيخ عمار الخزعلي3,389
من قوله: وأما حديث لزوم رجوع الشرط إلى المادةالشيخ عمار الخزعلي2,888
من قوله: فان قلت فما فائدة الإنشاء إذا لم يكن المنشأ طلبا فعلياالشيخ عمار الخزعلي3,107
من قوله: وأما الشرط المعلق عليه الإيجابالشيخ عمار الخزعلي3,287
من قوله: وأما الصيغة مع الشرط فهي حقيقةالشيخ عمار الخزعلي2,639
من قوله: ومنها تقسيمه إلى المعلق والمنجزالشيخ عمار الخزعلي3,093
من قوله: ومن هنا انقدح انه في الحقيقة إنما أنكر الواجب المشروطالشيخ عمار الخزعلي2,981
من قوله: ثم انه ربما حكي عن بعض أهل النظرالشيخ عمار الخزعلي3,094
من قوله: وقد غفل عن أن كونه محركا نحوهالشيخ عمار الخزعلي3,507
من قوله: وربما أشكل على المعلق أيضاالشيخ عمار الخزعلي2,499
من قوله: نعم لو كان الشرط على نحو الشرط المتأخرالشيخ عمار الخزعلي3,350
من قوله: أو مأخوذة في الواجب على نحو يستحيلالشيخ عمار الخزعلي3,561
من قوله: فانقدح بذلك انه لاينحصر التفصي عن هذه العويصةالشيخ عمار الخزعلي2,541
من قوله: إن قلت لو كان وجوب المقدمة في زمانالشيخ عمار الخزعلي3,322
من قوله: احدها أن إطلاق الهيئة يكون شمولياالشيخ عمار الخزعلي3,433
من قوله: وأما الكبرى فلان التقييد وان لم يكن مجازا إلا انه خلاف الأصلالشيخ عمار الخزعلي2,612
من قوله: وأما في الثاني فلان التقييدالشيخ عمار الخزعلي2,973
من قوله: ومنها تقسيمه إلى النفسي والغيريالشيخ عمار الخزعلي3,369
من قوله: فالأولى أن يقال إن الأثرالشيخ عمار الخزعلي2,665
من قوله: وأما ماقيل من انه لاوجه للاستناد إلى الإطلاقالشيخ عمار الخزعلي3,103
من قوله: ولعل منشأ الخلط والاشتباهالشيخ عمار الخزعلي3,599
من قوله: تذنيبانالشيخ عمار الخزعلي2,362
من قوله: إشكال ودفعالشيخ عمار الخزعلي3,332
من قوله: وقد تفصي عن الإشكال بوجهين آخرينالشيخ عمار الخزعلي3,136
من قوله: وثانيهما مامحصله أن لزوم وقوع الطهاراتالشيخ عمار الخزعلي2,499
من قوله: الثاني انه قد انقدح مما هو التحقيقالشيخ عمار الخزعلي3,058
من قوله: الأمر الرابع لاشبهة في أن وجوب المقدمةالشيخ عمار الخزعلي2,608
من قوله: الظاهر عدم الاعتبارالشيخ عمار الخزعلي2,546
من قوله: نعم إنما اعتبر ذلك في الامتثالالشيخ عمار الخزعلي2,841
من قوله: وبالجملة يكون التوصل بهاالشيخ عمار الخزعلي3,012
من قوله: والعجب انه شدد النكيرالشيخ عمار الخزعلي2,561
من قوله: وأما ترتب الواجب فلا يعقل أن يكون الغرضالشيخ عمار الخزعلي2,492
من قوله: فان قلت مامن واجب إلا وله علة تامةالشيخ عمار الخزعلي2,968
من قوله: إن قلت كما يسقط الأمر بتلك الأمورالشيخ عمار الخزعلي2,201
من قوله: وقد عرفت بما لامزيد عليهالشيخ عمار الخزعلي2,671
من قوله: إن قلت لعل التفاوت بينهماالشيخ عمار الخزعلي2,970
من قوله: وصريح الوجدان إنما يقضيالشيخ عمار الخزعلي2,298
من قوله: ولعل منشأ توهمه خلطهالشيخ عمار الخزعلي2,828
من قوله: بقي شيءالشيخ عمار الخزعلي3,176
من قوله: وربما أورد على تفريع هذه الثمرةالشيخ عمار الخزعلي2,793
من قوله: قلت وأنت خبير بما بينهما من الفرقالشيخ عمار الخزعلي3,076
من قوله: ومنها تقسيمه إلى الأصلي والتبعيالشيخ عمار الخزعلي2,923
من قوله: ثم انه إذا كان الواجب التبعيالشيخ عمار الخزعلي2,474
من قوله: وربما يجعل من الثمرةالشيخ عمار الخزعلي2,856
من قوله: في تأسيس الأصل في المسألةالشيخ عمار الخزعلي3,129
من قوله: ولزوم التفكيك بين الوجوبينالشيخ عمار الخزعلي2,425
من قوله: ولاباس بذكر الاستدلال الذي هو كالأصلالشيخ عمار الخزعلي2,359
من قوله: مالا يخفى فان التركالشيخ عمار الخزعلي2,800
من قوله: وأما التفصيل بين الشرط الشرعي وغيرهالشيخ عمار الخزعلي3,119
من قوله: فصل الأمر بالشيء هل يقتضي النهي عن ضدهالشيخ عمار الخزعلي2,484
من قوله: وهو توهم فاسد وذلكالشيخ عمار الخزعلي2,831
من قوله: إن قلت هذا إن لوحظا منتهيينالشيخ عمار الخزعلي2,806
من قوله: والمنع عن صلوحه لذلكالشيخ عمار الخزعلي2,401
من قوله: نعم العلة التامة لأحد الضدينالشيخ عمار الخزعلي2,490
من قوله: وأما من جهة لزوم عدم اختلاف المتلازمينالشيخ عمار الخزعلي3,486
من قوله: الأمر الرابع تظهر الثمرةالشيخ عمار الخزعلي2,234
من قوله: ثم انه تصدى جماعة من الأفاضل لتصحيحالشيخ عمار الخزعلي2,620
من قوله: لا يقال نعم ولكنه بسوء اختيار المكلفالشيخ عمار الخزعلي3,202
من قوله: إن قلت فما الحيلة فيما وقع كذلك من طلب الضدينالشيخ عمار الخزعلي2,650
من قوله: وأما بناءا على تعلقها بالأفرادالشيخ عمار الخزعلي2,871
من قوله: فصل الحق أن الأوامر والنواهي تكون متعلقة بالطبائعالشيخ عمار الخزعلي3,065
من قوله: دفع وهمالشيخ عمار الخزعلي2,425
من قوله: ولا مجال لاستصحاب الجوازالشيخ عمار الخزعلي3,151
من قوله: فلا وجه في مثله للقول بكون الواجب هو احدهماالشيخ عمار الخزعلي2,969
من قوله: إن قلت هبه في مثل ما إذا كان للأكثرالشيخ عمار الخزعلي2,409
من قوله: فصل لا يخفى انه وان كان الزمان مما لابدالشيخ عمار الخزعلي2,917
من قوله: فصل الأمر بالأمر بشيء أمر بهالشيخ عمار الخزعلي2,734
من قوله: المقصد الثاني في النواهيالشيخ عمار الخزعلي2,859
من قوله: فصل اختلفوا في جواز اجتماع الأمر والنهيالشيخ عمار الخزعلي2,910
من قوله: وأما ما أفاده في الفصول من الفرقالشيخ عمار الخزعلي2,803
من قوله: الرابع انه قد ظهرالشيخ عمار الخزعلي2,457
من قوله: السادس انه ربما يؤخذ في محل النزاعالشيخ عمار الخزعلي3,083
من قوله: السابع انه ربما يتوهمالشيخ عمار الخزعلي2,652
من قوله: الثامن انه لا يكاد يكون من باب الاجتماعالشيخ عمار الخزعلي2,752
من قوله: وأما بحسب مقام الدلالة والإثباتالشيخ عمار الخزعلي3,405
من قوله: التاسع انه قد عرفتالشيخ عمار الخزعلي2,134
من قوله: العاشر انه لا إشكال في سقوط الأمرالشيخ عمار الخزعلي2,869
من قوله: أما إذا لم يلتفت إليها قصوراالشيخ عمار الخزعلي2,852
من قوله: إذا عرفت هذه الأمور فالحق هو القول بالامتناعالشيخ عمار الخزعلي2,135
من قوله: رابعتها انه لا يكاد للموجود بوجود واحدالشيخ عمار الخزعلي2,862
من قوله: فان غاية تقريبه أن يقالالشيخ عمار الخزعلي3,078
من قوله: ثم انه قد استدل على الجوازالشيخ عمار الخزعلي2,217
من قوله: وأما تفصيلا فأجيب عنه بوجوهالشيخ عمار الخزعلي2,783
من قوله: وأما القسم الثاني فالنهي فيه يمكن أن يكون لأجل ما ذكرالشيخ عمار الخزعلي3,240
من قوله: وأما القسم الثالث فيمكن أن يكون النهي فيهالشيخ عمار الخزعلي2,429
من قوله: ولا يخفى انه لا يكاد يأتي القسم الأولالشيخ عمار الخزعلي2,397
من قوله: وينبغي التنبيه على أمور الأولالشيخ عمار الخزعلي3,238
من قوله: إن قلت كيف لا يجديه ومقدمة الواجبالشيخ عمار الخزعلي2,319
من قوله: إن قلت إن التصرف في ارض الغيرالشيخ عمار الخزعلي2,583
من قوله: ومن هنا ظهر حال شرب الخمرالشيخ عمار الخزعلي3,248
من قوله: وقد ظهر مما حققناه فساد القول بكونه مأمورا بهالشيخ عمار الخزعلي1,938
من قوله: وأما الفول بكونه مأمورا به ومنهيا عنهالشيخ عمار الخزعلي2,582
من قوله: فانقدح بذلك فساد الاستدلال لهذا القولالشيخ عمار الخزعلي3,364
من قوله: الأمر الثاني قد مر في بعض المقدماتالشيخ عمار الخزعلي1,912
من قوله: وكيف كان فلابد من ترجيح احد الحكمينالشيخ عمار الخزعلي2,675
من قوله: ولكن يرد عليه إن الأولوية مطلقا ممنوعةالشيخ عمار الخزعلي3,059
من قوله: ومنها الاستقراء فانه يقتضي ترجيح جانب الحرمةالشيخ عمار الخزعلي2,474
من قوله: الأمر الثالث الظاهر لحوق تعدد الإضافاتالشيخ عمار الخزعلي2,843
من قوله: فصل في أن النهي عن الشيء هل يقتضي فساده أم لاالشيخ عمار الخزعلي2,752
من قوله: الرابع ما يتعلق به النهيالشيخ عمار الخزعلي2,145
من قوله: السادس إن الصحة والفساد وصفان إضافيانالشيخ عمار الخزعلي2,914
من قوله: تنبيه وهو انه لا شبهة في أن الصحة والفسادالشيخ عمار الخزعلي3,123
من قوله: السابع لا يخفى انه لا أصل في المسألةالشيخ عمار الخزعلي2,355
من قوله: الأول في العبادات فنقولالشيخ عمار الخزعلي2,622
من قوله: المقام الثاني في المعاملاتالشيخ عمار الخزعلي3,608
من قوله: تذنيب حكي عن أبي حنيفةالشيخ عمار الخزعلي2,200
من قوله: المقصد الثالث في المفاهيمالشيخ عمار الخزعلي3,305
من قوله: فصل الجملة الشرطية هل تدل على الانتفاء عند الانتفاءالشيخ عمار الخزعلي3,606
من قوله: ودعوى تبادر اللزوم والترتبالشيخ عمار الخزعلي2,434
من قوله: إن قلت نعم ولكنه قضية الإطلاق بمقدمات الحكمةالشيخ عمار الخزعلي2,852
من قوله: وأما توهم انه قضية إطلاق الشرط بتقريبالشيخ عمار الخزعلي3,520
من قوله: ثم انه ربما استدل المنكرون للمفهومالشيخ عمار الخزعلي2,478
من قوله: بقي هنا أمور الأول إن المفهومالشيخ عمار الخزعلي2,990
من قوله: إشكال ودفعالشيخ عمار الخزعلي3,104
من قوله: الأمر الثاني انه إذا تعدد الشرطالشيخ عمار الخزعلي2,459
من قوله: ولعل العرف يساعد على الوجه الثانيالشيخ عمار الخزعلي2,993
من قوله: الأمر الثالث إذا تعدد الشرطالشيخ عمار الخزعلي2,753
من قوله: إن قلت كيف يمكن ذلكالشيخ عمار الخزعلي2,646
من قوله: وقد أنقدح مما ذكرناهالشيخ عمار الخزعلي2,956
من قوله: ثم انه لا وجه للتفصيل بين اختلاف الشروطالشيخ عمار الخزعلي2,845
من قوله: وعليته فيما إذا استفيدت غير مقتضية لهالشيخ عمار الخزعلي2,579
من قوله: تذنيب لا يخفى انه لا شبهه في جريان النزاعالشيخ عمار الخزعلي2,929
من قوله: فصل هل الغاية في القضية تدل على ارتفاع الحكمالشيخ عمار الخزعلي2,812
من قوله: فصل لا شبهة في دلالة الاستثناء على اختصاص الحكمالشيخ عمار الخزعلي2,778
من قوله: ثم إن الظاهر أن دلالة الاستثناء على الحكمالشيخ عمار الخزعلي2,361
من قوله: ومما يفيد الحصر على ما قيل تعريف المسند إليهالشيخ عمار الخزعلي2,999
من قوله: المقصد الرابع في العام والخاصالشيخ عمار الخزعلي2,582
من قوله: فصل لا شبهة في أن للعموم صيغة تخصهالشيخ عمار الخزعلي2,762
من قوله: وهذا هو الحال في المحلى باللام جمعاالشيخ عمار الخزعلي2,406
من قوله: وأما المنفصل فلان إرادة الخصوصالشيخ عمار الخزعلي2,846
من قوله: وقد أجيب عن الاحتجاج بان الباقيالشيخ عمار الخزعلي2,446
من قوله: فصل إذا كان الخاص بحسب المفهوم مجملاالشيخ عمار الخزعلي2,647
من قوله: وأما إذا كان مجملا بحسب المصداقالشيخ عمار الخزعلي3,021
من قوله: وأما إذا كان لبيا فان كان مما يصح أن يتكل عليه المتكلمالشيخ عمار الخزعلي2,432
من قوله: إيقاظ لا يخفى أن الباقي تحت العامالشيخ عمار الخزعلي2,814
من قوله: وهم وإزاحةالشيخ عمار الخزعلي2,717
من قوله: وإذا كانت محكومة بعناوينهاالشيخ عمار الخزعلي2,873
من قوله: بقي شيءالشيخ عمار الخزعلي2,668
من قوله: فصل هل يجوز العمل بالعام قبل الفحصالشيخ عمار الخزعلي2,945
من قوله: وقد ظهر لك بذلك أن مقدار الفحصالشيخ عمار الخزعلي2,289
من قوله: فصل هل الخطابات الشفاهيةالشيخ عمار الخزعلي2,576
من قوله: وكذلك لا ريب في عدم صحة خطاب المعدومالشيخ عمار الخزعلي3,333
من قوله: وتوهم كونه ارتكاريا يدفعهالشيخ عمار الخزعلي2,434
من قوله: فصل ربما قيل انه يظهر لعموم الخطابات الشفاهيةالشيخ عمار الخزعلي2,766
من قوله: ولا يذهب عليك انه يمكن إثبات الاتحادالشيخ عمار الخزعلي2,918
من قوله: فصل هل تعقيب العام بضمير يرجع إلى بعض أفرادهالشيخ عمار الخزعلي2,807
من قوله: لكنه إذا عقد للكلام ظهور في العمومالشيخ عمار الخزعلي2,261
من قوله: وتحقيق المقام انه إذا ورد عام وماله المفهومالشيخ عمار الخزعلي2,946
من قوله: فصل الاستثناء المتعقب للجمل المتعددةالشيخ عمار الخزعلي2,745
من قوله: فصل الحق جواز تخصيص الكتاب بخبر الواحدالشيخ عمار الخزعلي2,822
من قوله: والأخبار الدالة على أن الأخبار المخالفة للقرانالشيخ عمار الخزعلي2,728
من قوله: هذا فيما علم تاريخهما وأما لو جهل وتردد بين أن يكون الخاصالشيخ عمار الخزعلي3,112
من قوله: ولا باس بصرف عنان الكلام إلى ما هو نخبة القول في النسخالشيخ عمار الخزعلي2,377
من قوله: وأما البداء في التكوينياتالشيخ عمار الخزعلي2,668
من قوله: ثم لا يخفى ثبوت الثمرة بين التخصيص والنسخالشيخ عمار الخزعلي3,070
من قوله: المقصد الخامس في المطلق والمقيد والمجمل والمبينالشيخ عمار الخزعلي2,414
من قوله: ومنها علم الجنس كأسامةالشيخ عمار الخزعلي2,276
من قوله: والمعروف أن اللام تكون موضوعة للتعريفالشيخ عمار الخزعلي3,057
من قوله: ومنها النكرة مثل رجلالشيخ عمار الخزعلي2,705
من قوله: فصل قد ظهر لك انه لا دلالة لمثل رجلالشيخ عمار الخزعلي2,516
من قوله: ثم لا يخفى عليك أن المرادالشيخ عمار الخزعلي2,786
من قوله: ثم انه قد أنقدح بما عرفت من توقف حمل المطلق على الإطلاقالشيخ عمار الخزعلي3,055
من قوله: تنبيه وهو انه يمكن أن يكون للمطلقالشيخ عمار الخزعلي2,275
من قوله: وأنت خبير بان التقييد أيضا يكون تصرفا في المطلقالشيخ عمار الخزعلي2,833
من قوله: تنبيه لا فرق فيما ذكر من الحملالشيخ عمار الخزعلي3,006