إسم المقطع
بقي الكلام قي ولايته على الوجه الشيخ نجاح النويني3,439
واما تخصيصها بخصوص الشيخ نجاح النويني3,017
وعلى تسليم التنزل عن ذلك الشيخ نجاح النويني4,261
ثم إنه قد اشتهر في الألسن الشيخ نجاح النويني3,046
مسألة في ولاية عدول المؤمنينالشيخ نجاح النويني2,926
ولعل وجهه: أن مجرد كون هذه الشيخ نجاح النويني4,430
ففي صحيحة علي بن رئاب: الشيخ نجاح النويني3,068
وأما الثاني فالظاهر اشتراط العدالة فيه فلا يجوز الشراء منه وإن ادعى كون الشيخ نجاح النويني3,374
وأما حكام الشرع فهل هم كذلك؟ الشيخ نجاح النويني4,063
وأما جواز تصدي مجتهد لمرافعة الشيخ نجاح النويني3,340
وأما لفظ "الأحسن" في الآية الشيخ نجاح النويني3,385
ففي حسنة الكاهلي: "قيل لأبي الشيخ نجاح النويني3,825
وعلى هذا هل يتحرى الأصلح الشيخ نجاح النويني3,932
مسألة: يشترط في من ينتقل إليه الشيخ نجاح النويني3,236
ومما ذكرنا يندفع التمسك للمطلب الشيخ نجاح النويني3,219
وإباء سياق الآية عن التخصيص الشيخ نجاح النويني4,308
وأما تمليك المنافع ففي الجواز الشيخ نجاح النويني3,386
وأما إعارته من كافر فلا يبعد الشيخ نجاح النويني3,074
ومنها: ما لو اشترط البائع عتقه الشيخ نجاح النويني4,370
ثم هل يلحق بالإرث كل ملك قهري الشيخ نجاح النويني3,335
نعم , يحكم بالأرش لوكان العبد الشيخ نجاح النويني2,955
وأما ماذكره أخيرا بقوله: " لايبعدالشيخ نجاح النويني4,227
القول في شرائط العوضين: يشترط في كل منها كونه متمولا لأن البيع ـ لغة الشيخ نجاح النويني3,558
فنقول ومن الله الاستعانة: الأرض الشيخ نجاح النويني2,823
الثاني ما كانت عامرة بالأصالة أي لا من معمر. والظاهر أنها للإمام(ع) وكونهاالشيخ نجاح النويني4,145
وفي مرسلة حماد الطويلةالشيخ نجاح النويني3,221
وظاهره ـ كما ترى ـ عدم جواز الشيخ نجاح النويني2,953
نعم ربما يظهر من عبارة الشيخ الشيخ نجاح النويني4,565
أو التفصيل بين من يستحق الشيخ نجاح النويني3,094
واعلم أنه ذكر الفاضلان وجمع الشيخ نجاح النويني2,846
والكتابة المشروطة أو المطلقة الشيخ نجاح النويني4,564
مسألة لايجوز بيع الوقف إجماعا محققا في الجملة ومحكيا. ولعموم قوله(ع):"...الشيخ نجاح النويني3,004
فظهر: أن التمسك بإطلاق المنع الشيخ نجاح النويني2,980
إلا أنه ذكر بعض في المقامالشيخ نجاح النويني3,528
أحدها عدم الخروج عنه أصلا وهو الظاهر من كلام الحلي حيث قال في السرائرالشيخ نجاح النويني3,392
الثاني الخروج عن عموم المنع في المنقطع في الجملة خاصة دون المؤبد وهوالشيخ نجاح النويني3,194
الثالث الخروج عن عموم المنع والحكم بالجواز في المؤبد في الجملة وأما المنقطعالشيخ نجاح النويني3,362
وقال في الانتصارـ على ما حكي الشيخ نجاح النويني4,236
وعن بيع الإرشاد: لايصح بيع الشيخ نجاح النويني3,319
إذا عرفت ما ذكرنا فيقع الكلام الشيخ نجاح النويني2,767
وأما غير الأرض من الآلات الشيخ نجاح النويني4,679
ثم الفرق بين ثوب الكعبة الشيخ نجاح النويني3,054
وقد ألحق بالمساجد المشاهد الشيخ نجاح النويني2,786
إذا عرفت جميع ما ذكرنا فاعلم الشيخ نجاح النويني4,170
ومما ذكرنا يظهر: أن الثمن الشيخ نجاح النويني3,081
ومما ذكرنا تعرف أن اشتراك الشيخ نجاح النويني3,024
وفيه ـ مع عدم انضباط غرض الشيخ نجاح النويني4,237
ولو طلب ذلك البطن الموجود الشيخ نجاح النويني3,362
الصورة الثانية: أن يخرب بحيث يسقط عن الانتفاع المعتد به , بحيث يصدق عرفاالشيخ نجاح النويني2,673
ثم إنك قد عرفت فيما سبق الشيخ نجاح النويني4,050
أقول: يرد على ما قد يقال الشيخ نجاح النويني3,481
الصورة الرابعة: أن يكون بيع الوقف أنفع وأعود للموقوف عليه وظاهر المراد منهالشيخ نجاح النويني2,928
ويؤيد المطلب صدر رواية الشيخ نجاح النويني4,275
ومما ذكرنا يظهر الجواب عن الشيخ نجاح النويني3,331
الصورة السادسة: أن يشترط الواقف بيعه عند الحاجة أو إذا كان فيه مصلحة البطنالشيخ نجاح النويني2,889
ثم إنه روى صحيحا في ما ذكره الشيخ نجاح النويني4,028
الصورة العاشرة: أن يلزم فساد يستباح منه الأنفس. والأقوى: الجواز مع تأدية الشيخ نجاح النويني3,301
ولو دار الأمر بين بيعه والإبدال الشيخ نجاح النويني2,780
وفيه: أن الغرض من الوقف استيفاء الشيخ نجاح النويني4,230
حيث إنه يمكن الاستدلال للجواز الشيخ نجاح النويني3,195
ومما ذكرنا يظهر تقريب الاستدلال الشيخ نجاح النويني3,082
وعلى ما ذكرنا فالمكاتبة غير مفتي الشيخ نجاح النويني3,593
نعم يحتاج إلى الإعتضاد بالشهرة الشيخ نجاح النويني3,673
ويبقى الكلام في تعيين المحتملات الشيخ نجاح النويني3,007
وأما الوقف المنقطع وهو: ما إذا الشيخ نجاح النويني2,676
ولو باعه من الموقوف عليه المختص الشيخ نجاح النويني4,577
وعلى الثاني: فلا يجوز البيع الشيخ نجاح النويني3,446
مسألة ومن أسباب خروج الملك عن كونه طلقا: صيرورة المملوكة أم ولد لسيدهاالشيخ نجاح النويني2,867
ثم إن عموم المنع لكل ناقل الشيخ نجاح النويني3,993
تتمة للدرس السابقالشيخ نجاح النويني3,496
بقي الكلام في معنى "أم الولد" الشيخ نجاح النويني2,654
وأما النطفة: فهي بمجردها لاعبرة بها ما لم تستقر في الرحم لعدم صدق كونها الشيخ نجاح النويني4,291
ويرد الأول: منع إطلاق يقتضي ذلك فان المتبادر من "أم الولد" صنف من أصنافالشيخ نجاح النويني3,512
والكلام في هذا المورد قد يقع الشيخ نجاح النويني2,769
واندفاع التوهم بكلا وجهيه واضحالشيخ نجاح النويني4,266
ويندفع أصل المعارضة بأن أدلة الشيخ نجاح النويني3,248
ومما ذكرنا يظهر الوجه الشيخ نجاح النويني2,747
ولو تبرع متبرع بالأداء فإن سلم الشيخ نجاح النويني4,159
ولو قلنا بجواز بيعها حينئذ في أداء الشيخ نجاح النويني3,615
وثانيا بأن النصيب إذا نسب إلى الوارث فلا يراد منه إلا ما يفضل من التركة بعدالشيخ نجاح النويني3,008
فيتردد الأمر حينئذ: بين سقوط حق الشيخ نجاح النويني4,087
وأما ما ذكره رابعا فهو إنما ينافي الشيخ نجاح النويني3,480
ومنها: تعلق كفن مولاها بها الشيخ نجاح النويني2,722
ومنها: ما إذا جنت على غير مولاها الشيخ نجاح النويني3,833
والأظهر: أن المراد بكونها على الشيخ نجاح النويني3,447
ومنها: ما إذا جنت على مولاها الشيخ نجاح النويني3,016
ومنها: ما أذا لحقت بدار الحرب الشيخ نجاح النويني3,529
ومنها: ما إذا عجز مولاها عن نفقتها الشيخ نجاح النويني3,838
ومنها: ما إذا مات قريبها وخلف تركة الشيخ نجاح النويني3,060
ومنها: ما إذا كان علوقها في زمان الشيخ نجاح النويني2,896
ومنها: ما إذا كان علوقها بعد نذر الشيخ نجاح النويني3,978
مسألة ومن أسباب خروج الملك عن كونه طاقا: كونه مرهونا. فإن الظاهرالشيخ نجاح النويني3,495
ثم أورد على نفسه بقوله: فإن قلتالشيخ نجاح النويني2,683
ويرد عليه ـ بعد منع الفرق في الشيخ نجاح النويني4,450
وقد يتخيل وجه آخر لبطلان البيع الشيخ نجاح النويني3,562
ثم إنه لا إشكال في أنه لا ينفع الشيخ نجاح النويني2,722
ولكن الإنصاف ضعف الاحتمال الشيخ نجاح النويني4,501
ويمكن أن يقال: إنه إنما يلزم الوفاء الشيخ نجاح النويني3,441
ويرده أن المبيع أذا كان متعلقا لحق الغير فلا يقبل أن يقع لازما لأدائه إلى سقوطالشيخ نجاح النويني2,648
مسألة إذا جنى العبد خطأ صح بيعه على المشهور بل في شرح الصميري: أنه....الشيخ نجاح النويني3,985
مسألة الثالث من شروط العوضين: القدرة على التسليم فإن الظاهرالإجماع علىالشيخ نجاح النويني3,666
وربما يقال: إن المنساق الشيخ نجاح النويني2,756
ولواشترط أن يبدو الصلاح الشيخ نجاح النويني4,125
وكيف كان فلا إشكال في صحة الشيخ نجاح النويني3,753
وأما الإيراد عليه بدعوى: الشيخ نجاح النويني3,123
ومنها: أن لازم العقد وجوب تسليم الشيخ نجاح النويني3,625
وفيه ـ أن بذل المال القليل في الشيخ نجاح النويني3,776
والحاصل أن التردد بين شرطية الشئ ومانعية مقابله أنما يصح ويثمر في الضدينالشيخ نجاح النويني2,981
والحاصل أن تعذر التسليم مانع في بيع يكون التسليم من أحكامه لا من شروط الشيخ نجاح النويني3,632
ثم أن الخلاف في أصل المسألة الشيخ نجاح النويني3,483
ولو لم يقدرا على التحصيل وتعذر الشيخ نجاح النويني2,963
ثم قال: لايقال: إنه قد يحصل الشيخ نجاح النويني3,484
ويؤيده: حكمه بجواز بيع الشيخ نجاح النويني3,666
والحاصل أنه لا غرر عرفا بعد فرض كون اليأس عنه في حكم التلف المقتضيالشيخ نجاح النويني3,319
مسألة يجوز بيع الآبق مع الضميمة في الجملة كما عن الانتصاروكشف الرموزالشيخ نجاح النويني3,627
ثم إنه لاإشكال في انتقال الآبق الشيخ نجاح النويني3,618
مسألة المعروف أنه يشترط العلم بالثمن قدرا فلو باع بحكم أحدهما بطل إجماعاالشيخ نجاح النويني3,668
مسألة العلم بقدر المثمن كالثمن شرط بإجماع علمائنا كما عن التذكرة وعن الغنيةالشيخ نجاح النويني2,743
ومرساة ابن بكير عن رجلالشيخ نجاح النويني4,151
وإلى ما ذكرنا من الفرق الشيخ نجاح النويني3,652